recent
أخبار ساخنة

ما هو سيو SEO وشرح أفضل إضافة لإستخدامه في ووردبريس وهي يوست سيو Yoast SEO

الحجم
محتويات المقال
ما هو سيو SEO وشرح أفضل إضافة لإستخدامه في ووردبريس وهي يوست سيو Yoast SEO


ما هو سيو SEO ؟ ربما يعتقد الكثيرون أن تحسين ترتيب صفحات في مواقع البحث أو اختصارا سيو SEO أمر صعب، ولكنه ليس بهذه الصعوبة، فكل ما عليك هو اتباع بعض الخطوات الثابتة لتتصدر صفحات موقعك محركات البحث.

ما هو السيو؟


السيو هو اختصار كلمات تحسين محرك البحث، هذه هي الترجمة الحرفية لـ SEO ولكن معناها هو تحسين ترتيب صفحات موقعك في بحث جوجل كي تتصدر وتظهر من أوائل العناوين وفي الصفحة الأولى.

ما هي أهمية السيو؟


يعد السيو هو السبب الرئيسي في جلب الزائرين لموقعك وبالتالي زيادة الأرباح، فسواء كان لديك متجر إلكتروني وتحتاج وصول منتجاتك لأكبر عدد من العملاء، أو كان لديك منصة تعليمية تريد وصول فيديوهاتها التعليمية إلى أكبر عدد ممكن من طالبي العلم وبالتالي التسجيل في دوراتها والحصول على الأرباح.

أو سواء كنت تملك موقع إخباري وتريد توصيل المعلومات، أو مدونة تريد الربح من عدد النقرات على إعلانات جوجل أدسنس التي بها.

كل ذلك يعتمد على ما يسمى Organic Search ومعناه هو الوصول إلى موقعك عن طريق محركات البحث، وهذا البحث يعتمد اعتمادا كليا على السيو.

إمكانية الوصول إلى موقعك تعتمد على البحث الـ Organic والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Share والوصول المباشر Direct لأي شخص يعرف عنوان موقعك ويصل إليه من المتصفح مباشرة، أو أي وسائل أخرى مثل عنوان مكتوب اسفل فيديو يوتيوب مثلا.

كيف تقوم بتحسين السيو لموقعك؟


هناك عدة خطوات لتحسين السيو يجب عليك الالتزام بها وهي كالتالي:

اختيار الكلمات المفتاحية


إضافة الكلمات المفتاحية إلى المقالات أو المنتجات وغيرها حسب تخصص موقعك، تلك الكلمات المفتاحية هي أكثر الكلمات تكرارا في محتوى الصفحة التي تقوم بكتابتها، ولا يتم اختيارها عشوائيا ولكن يتم اللجوء إلى دراسة شاملة لها قبل وضعها في المقال.

فعلى سبيل المثال نفترض أنك تريد الكتابة عن ما هي أفضل إضافات ووردبريس، فما ستقوم بفعله هو كتابة هذا السؤال في بحث جوجل لترى هل فعلا هذا العنوان منتشر أم لا، وهل يسأله الكثيرين أم أنه سؤال ليس له أهمية، فإن وجدت الكثير من المواقع تكتب مثل هذا العنوان، فستنتقل إلى الخطوة التالية.

هذه الخطوة هي معرفة أي الكلمات التي ستختارها لتكون كلماتك المفتاحية الأكثر تكرار في مقالك، وهذا الإختيار تقوم كثير من المواقع المختصة بالسيو بطلب مبلغ مالي للحصول عليه، من أشهر تلك المواقع موقع Semrush، ولكن ولحسن الحظ يوجد طرق كثيرة لاختيار الكلمات المفتاحية بدون دفع شيء.

فمن خلال موقع جوجل ادوردز Google adwords يمكنك اختيار كلمتين أو ثلاثة من العنوان، ثم تحليل تلك الكلمات ورؤية هل هي كلمات يمكن أن تتصدر أم لا، فمثلا ستختار كلمتي "إضافات ووردبريس" وتحلل هل هي مناسبة وهل يبحث عنها عدد كبير من الزائرين أم لا.

سيعطيك أيضا جوجل ادوردز كلمات أخرى مرادفة أن وجد أو كلمات أكثر قوة في البحث ومنها تستطيع اختيار الأنسب.

عدد الكلمات المفتاحية في الصفحة يتناسب مع عدد الكلمات المكتوبة فيها، فكلما زادة كلمات المحتوى يزداد المطالبة بتكرار الكلمات المفتاحية، سنعرف فيما بعد كيفية معرفة العدد المطلوب عن طريق استخدام إضافة Yoast SEO.

خطوات تحليل واختبار الكلمات المفتاحية

اذهب إلى بحث جوجل واكتب google adwords واكمل خطوات التسجيل للدخول للنسخة المجانية، سيظهر لك الشكل التالي، فاختر منه أدوات وإعدادات.


سيظهر لك أداة التخطيط الرئيسية فقم باختيارها كالتالي.


يظهر لك اكتشاف كلمات رئيسية جديدة فاضغط عليها.


ثم اكتب الكلمات المفتاحية وانقر زر الحصول على نتائج.


سترى الكلمات الأكثر انتشارا ويمكنك الاختيار من بينها الأكثر بحثا، انظر الشكل التالي.


كتابة الوصف


الوصف هو الفقرة التي ستظهر في صفحات محرك البحث، ويكون موقعها أسفل العنوان والرابط الذي يظهر للباحثين عن الموضوع الذي كتبت عنه، هذا الوصف يجب أن لا يزيد عن 25 كلمة وفي بعض الأحيان أقل، ولا يتقيد جوجل تماما به فربما يغيره بمقتطف آخر.

الروابط الصادرة والروابط الداخلية


هذه الروابط يجب أن تكون في كل صفحة من صفحات موقعك وهي مهمة جدا للسيو، حيث أن محركات البحث تحب ارتباط موقعك بمراجع عالمية وموثوق بها (روابط صادرة)، كما تحب ارتبط موضوعات موقعك بعضها ببعض (روابط داخلية).

الكلمات الرئيسية في الصور


يجب أن تكون الصورة المرفوعة والمعبرة عن المقال تحتوي على الكلمات المفتاحية ومن المستحسن أن تكون بالكلمات المفتاحية فقط.

طول الفقرات


يجب أن لا يزيد طول الفقرة عن 55 كلمة، وهو من أهم متطلبات السيو حتى يكون المحتوى صحيح ومناسب.

عناوين رئيسية وفرعية إن أمكن


يجب أن يكون المحتوى منمق ويحتوي على عناوين H2 ترويسة 2 و H3 وما بعدها وأن يكون بين كل فقرات لا تزيد عدد كلماتها عن 300 كلمة عنوان واحد على الأقل، كل السابق سيجعل موقعك وصفحاته مميزة لدى محركات البحث.

إضافة Yoast SEO وكيفية استخدامها لتحسين سيو الموقع


تعد إضافة Yoast SEO من الإضافات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي موقع ووردبريس بكافة أنواعه، ومن أهم ما تقدمه من خدمات هو إعطاء تحذيرات بعدم صحة السيو في حالة الخطأ، كما تسهل عليك إضافة الكلمات المفتاحية والوصف والرابط للصفحة، وهي ما يطلق عليها الميتا Meta وهي نظام متبع في الصفحات لإضافة بعض الأوامر المهمة التي يفهمها محرك البحث ويستخدمها.

تستخدم أيضا هذه الإضافة لإضافة خريطة الموقع Sitemap بشكل تلقائي لموقعك، وخريطة الموقع هي المسؤولة عن إرشاد العناكب (برامج للبحث على الإنترنت) التي يرسلها محرك البحث عن كل ما تم إضافته من جديد للموقع من صفحات ومقالات ومنتجات وما إلى ذلك.

خطوات التعامل مع مدخلات Yoast SEO


انظر الشكل التالي أولا ثم لنرى الخطوات المتبعة تاليا.


تجد أنه في الإشارة رقم واحد هي لمكان إدخال الكلمات المفتاحية، ورقم اثنين هي للاسم اللطيف أو العنوان الذي سيظهر في رابط صفحتك، ثم في رقم ثلاثة يتم وضع الوصف ولاحظ أن يكون بالعدد المسموح بالكلمات، وسيتم إعطائك علامة خضراء لصحته.

القسم التالي المشار إليه برقم أربعة هو القسم الذي يوضح لك ما تم إنشاءه بشكل صحيح أو خاطئ، يظهر لك الصحيح باللون الأخضر والخطأ باللون الأحمر، أما ما هو شبه صحيح ويحتاج لبعض الإكمال باللون البرتقالي.

ستجد باللون الأخضر هنا صحة الروابط الخارجية التي تم أضافتها إلى الصفحة، والعبارات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية، وعنوان الصورة الذي يجب أن يحتوي على الكلمات المفتاحية، والروابط الداخلية للصفحات الخاصة بموقعك.

ومكان العبارة الرئيسية في المقدمة من عنوان المقال، وطولها المناسب، وعددها الذي يجب أن يكون كما يشير عليك البرنامج المساعد Yoast SEO، والوصف المطلوب والذي كما قلنا سابقا سيظهر أسفل العنوان في صفحات محركات البحث.

وهل استخدمت هذه العبارة الرئيسية في صفحة أخرى من موقعك وهذا ممنوع، وهل وضعت العبارة الرئيسة في العناوين والعناوين الفرعية، وطول محتوى صفحتك وهل هو مناسب أم لا، وطول العنوان مناسب والاسم اللطيف مناسب.

أما ما هو شبه صحيح فيظهر باللون البرتقالي وهو أن الكلمات المفتاحية لم تظهر في أول العنوان، وفي بعض الأحيان يتم التغاضي عن ذلك حتى يكون عنوانك رنان للزائرين، أما الخطئ فيظهر باللون الأحمر وهو أن الكلمات المفتاحية لم يتم وضعها في الوصف وهو ما يجب إصلاحه.

نصائح ليصبح موقع يحتوي على سيو جيد


  1. لا تنسى استخدام التصنيفات والوسوم للمنشورات فهي مهمة ويفهمها ويهتم بها محرك البحث.
  2. تحسين سرعة الموقع لأن الموقع البطيء تظن محركات البحث أن الزوار لا يقرأون محتواه لأنهم بتركونه سريعا ولا يعودون إليه.
  3. تحسين الصور مع تصغير حجمها ليصبح تحميلها سريعا ولا يبطئ الموقع استخدم نظام الصور الجديدة WEBP.
  4. شهادة SSL يجب أن تكون من أولوياتك عند شراء استضافة الموقع وتعطيها معظم الشركات مجانا.
  5. الروابط الخارجية يجب أن تكون غير متتبعة NoFollow وتفتح في تبويب جديد.
  6. ارشفة الموقع في أدوات مشرفي المواقع Google Search Console.
  7. إضافة خريطة للموقع Sitemap وأرشفتها.

فيديو يوتيوب لتنصيب يوست سيو Yoast SEO Installation واسراره


سجل للحصول على آخر الأخبار وكثير من الفوائد الأخرى

* indicates required

Intuit Mailchimp

google-playkhamsatmostaqltradent